اتباع السنة سبيل النجاة (في تركيا)
عدد الزوار : 3963
تاريخ الإضافة : 1 ربيع الأول 1434
MP4 : 1576 kb
إضافة تعليق
CAPTCHA
This question is for testing whether you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
Enter the characters shown in the image.
التعليقات 12
أسماء عبدالعزيز
مصر- السعودية
الغرباء وسبل النجاة : 1) الكتاب هو رحمة الله في أرضه وهذه الرحمة والفضل لا تُدرك إلا بالتمسك بحبل الله المتين ويكون تمسك جماعي لا تمسك فردي لأن التمسك الفردي يضعف بعضه بعضا 2) الاستمساك على مراحل ودرجات منه من يمسك ومنه من يتشبث ومنه من يعض بالنواجذ 3) الله عز وجل والنبى صلى الله عليه وسلم أمر بالتمسك بكتاب الله وسنة نبيه فالسنة تتلى كالقرآن فقد قال الشافعي (السنة وحيٌ يتلى) وقيل أن القرآن غائي والسنة تفصيلية 4) النبى عليه الصلاة والسلام أكد على التمسك في الحديث (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين ) ثم أكد بقوله (تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ) 5) التمسك لا يكون إلا في حال وجود المنازعة و الاضطراب فالإنسان لا يتمسك إلا من زلزلة أوخلل ما ولو كانت الأرض ثابتة من تحت أقدامه ما لزمه التمسك 6) ثم بعد أمر النبى عليه الصلاة والسلام بالتمسك جاء النهي (وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة ) إشارة لملازمة الأمر والنهي في الدعوة 7) محدثات الأمور جاءت بصيغة الجمع لأن الباطل متعدد عن يمين وشمال ففي الحديث عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: خَطَّ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا خَطًّا، وَخَطَّ عَنْ يَمِينِهِ خَطًّا، وَخَطَّ عَنْ يَسَارِهِ خَطًّا، ثُمَّ قَالَ: «هَذَا سَبِيلُ اللَّهِ» ، ثُمَّ خَطَّ خُطُوطًا فَقَالَ: «هَذِهِ سُبُلٌ، عَلَى كُلِّ سَبِيلٍ مِنْهَا شَيْطَانٌ يَدْعُو إِلَيْهِ» ، وَقَرَأَ )أَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ( 8) الوسطية لا يبحث عنها بطرق هندسية أو بتوسط بين طرفين ولكن هى الوسطية الحق الذى أتى بها الله عز وجل وحددها فلا تبحث عنها خارج نطاقها (وكذلك جعلناكم أمة وسطى ) جعلها الله وانقضى أمرها 9) طرق الباطل متعددة وهى على مراتب منها ما يتعلق بالبدع والشبهات ومنها ما يتعلق بحظوظ النفس والشهوات وهى أصل خسارة الإنسان وبعده عن الحق 10) الإنسان في هذه الدنيا في تجارة ومضاربة بين الحق والباطل إما أن يحقق مكاسب ذاتية أو مكاسب للحق فمن الناس من يبيع دنياه بدينه ومنهم من يبيع دنياه بدين غيره ومنهم من يبيع دنياه بالحق 11) (والعصر إن الإنسان لفي خسر ) الله سبحانه اقسم بالزمن في إشارة إلى خسارة الإنسان في باب استغلال الزمن كما جاء في الحديث (نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ ) 12) من الناس من يأخذ بأعلى الحق أما المغبون فهو الذى يأخذ بأدنى الحق والأمر هنا لا يرجع إلى رغبة الإنسان الذاتية فالبعض استعملوا المضاربة مع الله على ما يريدون لا على ما يريد صاحب السوق وهو الله سبحانه وتعالى فالإنسان في السوق لا يبيع سلعة يحبها إنما يبيع السلع التى يطلبها السوق 13) (والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين أمنوا وعملوا الصالحات ) الأصل في وضع الإنسان هو الخسارة إلا الذين أمنوا وعملوا الصالحات وهم قليل ممن أقاموا الدين (قول وعمل) وكان مؤمنًا بقلبه عاملا بجوارحه 14) (وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر ) إشارة إلى فضل الجماعة في التواصى بالحق والصبر لأن الإنسان قد يطرأ عليه ملل فيجد من يعين , وفي الحديث (انما يأكل الذئب من الغنم القاصية) وقطعة الثلج المنفردة تذوب أسرع ولو كانت كبيرة من قطع الثلج المتجاورة ولو كانت صغيرة لأن تجاورها وجمعها يمسك بعضها بعضا............................بارك الله لنا في علم الشيخ وعمره ... ونفع به الإسلام والأمة ... وحفظ عليه دينه وعرضه وأمنه
4
أعجبني
0
لم يعجبني
26 ربيع الأول 1434
twitterfacebookandroid
trees