كيف نفهم منهج العلماء المتقدمين في المصطلح؟
عدد الزوار : 10405
تاريخ الإضافة : 28 ربيع الآخر 1431
PDF : 34 kb

هل صحيح أن هناك خلاف بين المتقدمين والمعاصرين؟ وكيف نفهم منهج العلماء المتقدمين؟

وقع عند المتأخرين شيء من التوسُّع في بعض الأبواب كالتدليس، وكزيادة الثقة، والتصحيح بالشواهد، والوصل والانقطاع، وغيرها مما يجب على الناظر في هذا العلم أن يتعلمه، وقد تكلمنا عن هذا في مواضع بتوسع وبسط، والكلام على هذا يطول ذكره، ولنا فيه مصنف يسر الله نشره.

وفهم منهج الحفاظ المتقدمين يكون بالنظر في ما يلي:

1- إدامة النظر في كتب العلل، والحديث مع حسن الفهم، كالاطلاع على علل الدارقطني مع طريقته في سننه وكلامه على الرواة في سؤلاته، فبهذا تعرف طريقة الدارقطني ومنهجه، ومثله النظر في علل الإمام أحمد مع كلامه على الرواة في مسائله وغيرها فبالجمع بينها يفهم منهجه ومثله ابن أبي حاتم ومسلم والنسائي وغيرهم.

2- الفهم لقواعد المصطلح التي قررها العلماء فهماً جيداً، وأن ما يذكرونه من قواعد في المصطلح ليست مضطردة وعلى إطلاقها، بل هي أغلبية تقريبية، وليست محققة تحقيقاً دقيقاً، فمثلاً التدليس، والمنقطع، والمرسل، والمجهول، يجعل في قسم الضعيف في المصطلح، فهذا ليس على إطلاقه بل المراد به التقريب، فليس كل منقطع ضعيف ولا كل من اتهم بالتدليس يرد خبره ولا كل مجهول يرد خبره، وهكذا ويفهم ذلك بإدامة النظر في كتب الحفاظ كالعلل والصحاح والسنن والمسانيد وغيرها.

3- العلم أن صيغ الجرح والتعديل تختلف باختلاف اصطلاح الأئمة وباختلاف طرقهم، فلا تنضبط بضابط معين فلفظ (ضعيف) تختلف في الجرح عند إمام عن الآخر، وكثيراً ما تطلق عبارات الجرح والتعديل في كتب المصطلح ويراد بها غير معانيها الدقيقة، ويعرف ذلك بطول الممارسة والنظر، أو بتصريح الأئمة أنفسهم عن مناهجهم ومرادهم، أو بتصريح عالم عرف بالسبر وإدامة النظر، وطول الممارسة.

4- وصف الأئمة بالتساهل والتشدد والتوسط ليس على إطلاقه، فقد يكون الإمام متساهلاً في موطن متشدداً في آخر، فابن حبان وصف بالتساهل لكن هذا ليس على إطلاقه، ويعرف ذلك بالممارسة لكلامهم مع حسن الفهم.

إضافة تعليق
CAPTCHA
This question is for testing whether you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
Enter the characters shown in the image.
التعليقات 12
ابوفهد
السعوديه
نفع الله بك يا شيخنا.
17
أعجبني
3
لم يعجبني
29 صفر 1433
twitterfacebookandroid
trees