صيام الست من شوال قبل القضاء
عدد الزوار : 13420
تاريخ الإضافة : 29 ربيع الآخر 1431
PDF : 32 kb

هل يصح صيام الستة أيام من شوال قبل قضاء ما فات من رمضان؟

اختلف أهل العلم في صحة وجواز الصيام التطوع قبل القضاء على قولين وهما روايتان عن الإمام أحمد، والصحيح الجواز.

روى مسلم في صحيحه مرفوعاً: ((من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال كان كصيام الدهر))[رواه مسلم1164] قوله: (صام رمضان ثم أتبعه) حمله جماعة من أهل العلم على لزوم إتمام رمضان قبل الشروع في التطوع، وهذا ظاهر كلام سعيد بن المسيب فيما علقه البخاري عنه، قال في صيام العشر قبل قضاء رمضان: "لا يصلح حتى يبدأ برمضان".

وروى البيهقي وعبد الرزاق عن الثوري عن عثمان بن موهب قال: سمعت أبا هريرة وسأله رجل قال: إن عليّ أياماً من رمضان أفأصوم العشر تطوعاً؟ قال: لا، ولم؟ إبدأ بحق الله ثم تطوع بعد ما شت.

وروى عبد الرزاق عن ابن جريج عن عطاء أنه كرهه.

وروى عبد الرزاق عن سفيان عن حماد قال: سألت إبراهيم وسعيد بن جبير عن رجل عليه أيام من رمضان أيتطوع في العشر؟ قالا: يبدأ بالفريضة.

وتأخير القضاء إلى شعبان جائز لفعل عائشة كما روى البخاري عن أبي سلمة قال سمعت عائشة رضي الله عنها تقول: "كان يكون عليَّ الصوم من رمضان فما أستطيع أن أقضي إلا في شعبان".

ولما جاز تأخير القضاء إلى شعبان لغير ضرورة على الصحيح مع أن الأولى المبادرة، فتقديم الست على القضاء المؤخر أولى، وهذا مروي عن الإمام أحمد رحمه الله، مع أن الاتفاق منعقد على استحباب المبادرة بالقضاء وإبراء الذمة، وهذا ما أراده أبو هريرة، وسعيد بن المسيب، وعطاء، وسعيد بن جبير، وإبراهيم فيما سبق عنهم فيما يظهر والله أعلم.

مع أن من أفطر يوماً من رمضان بعذر يكتب له أجر ذلك اليوم إن لم يتمكن من قضاءه، فالمعذور في حكم العامل الصحيح، لما جاء في الصحيح ((إذا مرض العبد أو سافر كتب له ما كان يعمل وهو صحيح مقيم))[رواه البخاري2996].

وقضاء رمضان موسع وصيام الست من أيام من شوال محدد بأيام معلومه فهو مضيق يفوت .

إضافة تعليق
CAPTCHA
This question is for testing whether you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA
Enter the characters shown in the image.
التعليقات 15
تبارك الله
السعودية " الرياض "
جزاك الله خير يا شيخ و نفع بك رزقك الله الجنة بلا حساب او عذاب
13
أعجبني
2
لم يعجبني
21 رمضان 1433
twitterfacebookandroid
trees